Specify Based On Books التبر

Title:التبر
Author:إبراهيم الكوني
Book Format:Paperback
Book Edition:الطبعة الأولى
Pages:Pages: 159 pages
Published:2008 by رياض الريس (first published 1990)
Categories:Fiction. Novels. Cultural. Africa
Reading Books التبر  For Free Download
التبر Paperback | Pages: 159 pages
Rating: 3.86 | 1290 Users | 312 Reviews

Rendition To Books التبر

تركز رواية "التبر" على موضوعين أثيرين لدى إبراهيم الكوني: الخطيئة والحرية، وإن كانا لا يستغرقانها. و الخطيئة هنا تتجاوز المعنى الجنسي المباشر لعلاقة الذكر بالأنثى، إنها أقرب إلى المعنى الصوفي حيث الخطيئة هي ارتهان قلب الإنسان لعلائق الدنيا كافة: الأب، الزوجة، الولد، الصديق، الزعامة والمال... الخ.

وإذا كان "المهري الأبلق" قد وقع مريضاً وفقد بهاءه نتيجة عملية جماع وكان لا بد لشفائه واستعاداه لبهائه وطهارته من التفكير عن الخطيئة عبر إخصائه، فإن "اوخيد" الملعون من أبيه وطريد القبيلة بسبب انجذابه إلى المرأة والذي حنث بوعده من أجلها أيضاً والذي استسلم لإغراء التبر (الشرك الأكبر وأس الشر وسبب الصراع بين البشر) على يدي خصمه وعاشق زوجته "دودو" مالك التبر، كان لا بد لطهارته وامتلاك حريته وانعتاقه من العبودية ليس فقط اعتزاله الناس وطلاق زوجته وقتل عاشقها "دودو" والتخلي عن الولد والتبر والقبيلة، وإنما أيضاً التضحية بنفسه وقبوله مستسلماً تقطيع أوصال بدنه من قبل أعدائه محققاً بذلك وصية "الشيخ موسى": "لا تودع قلبك في مكان غير السماء".

أخيراً، لعل رواية "التبر" هي الرواية العربية الوحيدة التي يحض فيها حيوان أعظم "المهري الأبلق" على أنه بطل رئيسي لا يقل تأثيره على مسار الأحداث عن شخصيات الرواية الأخرى. وفي هذا تحد لقدرات المبدع الروائي لا يخفي على القارئ.

Define Books Supposing التبر

Original Title: التبر
ISBN: 1855130386 (ISBN13: 9781855130388)
Edition Language: Arabic
Setting: Sahara North Africa
Literary Awards: Saif Ghobash Banipal Prize Nominee for Arabic Literary Translation (2009)


Rating Based On Books التبر
Ratings: 3.86 From 1290 Users | 312 Reviews

Column Based On Books التبر
Ένα ακόμα ενδιαφέρον βιβλίο, το τρίτο συνεχόμενο εξ ανατολάς.Αυτή τη φορά Λιβύη, ΝΔ Λιβύη, έρημος, καμήλες, Τουαρέγκ - η μόνη φυλή στον κόσμο όπου οι άνδρες κρύβουν το πρόσωπο τους, ενώ οι γυναίκες όχι.

رواية رائعة و عبقرية رغم عدد صفحاتها القليل أول عمل أقرأه للكوني و بالتأكيد لن يكون الأخير أنصح بها بكل تأكيد

" التبر " اول قراءة لى لإبراهيم الكونىاسلوبه ف البداية كان غريب بعض الشئ لدرجة إننى قد قررت عدم استكمالها ولكن فيما بعد جذبتنى الرواية بشكل كبير لدرجة انهيتها ف جلستين متتاليتين فقطاسلوب إبراهيم الكونى ف الرواية والقيم الواردة بها ذكرنى باسلوب " باولو كويلو " ف الخيمائى خاصة مع تكرار القيم الرمزية تدور الرواية ف إيجاز حول علاقة صداقة بين إنسان وحيوان " الابلق او المهر او الجمل " وتتوطد تلك العلاقة إلى درجة اقوى من علاقة الاخوة او كما قال الكونى إنها علاقة الدم .. ويحاول الإنسان ف تلك الرواية

حسنا لا أنكر أني كنت متخبطة المشاعر طيلة قراءة الرواية ولازلت في الحقيقة. الرواية مختلفة لا خلاف علی ذلك هی نوفيلا في الواقع لأنها قصيرة وطرحها بسيط. تضايقت بعض الشیء من تكراره أفكار واحدة علی مدی صفحات وبالكلمات والتعبيرات عينها في أحيان كثيرة وربما لم تشدني حتی قبل منتصفها.إذن بغض النظر عن حكمي علی فنيات الرواية فقد تأثرت بالعلاقة بين المهر الأبلق وصاحبه وحين صوب عليه سلاحه بغية قتله للخلاص من الذنب والعجز انزعجت وتندت عينی وأغوتني النهاية بالبكاء لهذا الحد تأثرت ما أغرب عاطفة الإنسان! حين

العمل الثاني الذي اقرأه لابراهيم الكوني عاشق الصحراء والقيم الاخلاقية لأهل البادية.الفتى وجمله الابلق والذي ربطته به علاقة اكثر من ان تكون صداقة. والذي خاطر بنفسه وتمسك به لآخر لحظة حتى يشفيه من المرض.وفِي المقابل الجمل أنقذه من العطش والغرق. حوارات رائعة صاغها المؤلف بين البدوي ابن الصحراء وجمله. صداقته مع جمله علمته معنى الحرية ان لا يرتبط باي سيّء من متاع الدنيا وطريقة عيش الناس.التبر نحس فهو سبب كل الشرور ولكن الناس لا يعرفون ذلك ولا يعترفون بذلك.تخلى عن كل شيء من اجل جمله وحريته وكان سببا



* ليس ثمة في الدنيا مخلوق ينافس الجمل في الصبر على الألم الجسدي و ليس في الدنيا مخلوق أضعف من الجمل في تحمل ألم القلب. * لا تودع قلبك في مكان غير السماء. إذا أودعته عند مخلوق على الأرض طالته يد العباد و حرقته.