Mention Regarding Books يوم غائم في البر الغربي
Title | : | يوم غائم في البر الغربي |
Author | : | محمد المنسي قنديل |
Book Format | : | Paperback |
Book Edition | : | 3rd Edition |
Pages | : | Pages: 572 pages |
Published | : | March 2010 by دار الشروق (first published 2006) |
Categories | : | Novels |
محمد المنسي قنديل
Paperback | Pages: 572 pages Rating: 3.79 | 5628 Users | 781 Reviews
Narrative As Books يوم غائم في البر الغربي
تدور أحداث هذه الرواية الشيقة والممتعة للكاتب المتميز محمد المنسي قنديل في مصر في مطلع القرن العشرين، حيث يحكي لنا عن عائشة، الفتاة الجميلة التي عاشت الحب وعانت من النبذ والخديعة، ورحلتها الطويلة، من أعماق الصعيد، إلى عوالم القاهرة الخفية، إلى مقابر وادي الملوك في طيبة.وعلى خلفية هذه الفترة الخصبة - وشبه المجهولة - من تاريخ مصر والتي امتلأت فيها البلاد بمحاولات إحياء الروح المصرية نرى تشكل حياة عائشة ومخاوفها وتجربتها لاكتشاف ذاتها
Present Books Toward يوم غائم في البر الغربي
Original Title: | يوم غائم في البر الغربي |
ISBN: | 9770920495 |
Edition Language: | Arabic URL http://www.shorouk.com/books/details.aspx?b=ed224d28-7241-4820-baaf-d740ba52a5f9 |
Literary Awards: | الجائزة العالمية للرواية العربية (أي باف) / International Prize for Arabic Fiction (IPAF) Nominee (2010), القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية (2010) |
Rating Regarding Books يوم غائم في البر الغربي
Ratings: 3.79 From 5628 Users | 781 ReviewsCrit Regarding Books يوم غائم في البر الغربي
رغم قراءتي لها منذ ثمان شهور تقريبا إلا أنني لم أكتب عنها شئ مجرد نقل للتصدير ...ولكن وجدت نفسي فجأه أحمل على عاتقي حمل الدفاع عن الرواية و أقناع الآخريين بها ...ولا أدري على وجه الخصوص ماذا دفعني لذلك فانا أدرك تماما مدى تحيزي لتلك الرواية ...ولكاتبها يكفي أن تقرأ أسم قنديل الأدب محمد المنسي قنديل حتى تجييش حواسك كلها لأستقطار عذوبه الكلمات ورهافة التصوير مع الكثير من الألم والشجن ...ولن يخيب المنسي قنديل ظنك أبداً ...مع أولى صفحات الرواية تعرف جيداً أنك على أبواب عالم جديد سيخلقه لك المنسيالليل في مصر هو الأشد ظلمة من أي مكان آخر خصوصا عندما يغيب القمر الشاحب فالظلمة دائمة و الضوء طارئ تراكمت ذراته الداكنة على ضفاف الوادي عبر آلاف السنين!بهذه الجملة تستهل "عائشة" بطلة هذه الرواية رحلتها وهي الجملة التي ستصطبغ باقي صفحات الرواية بألوانها. فالرواية ليل طويل جاثم فوق صدر "عائشة" و مصر و "كارتر" المكتشف الانجليزي إلا أنه و كما هو متوقع ينجلي عن "كارتر" فقط. وقد شعرت أثناء القراءة بأن الرواية تصف مأساة مصر الدائمة حتى الآن يظهر ذلك من وصف كارتر للمصريين حين هبط بميناء الإسكندرية "
الرواية مملة ومترهلة محشوة بصفحات غير ضرورية اللغة رتيبة مزدحمة بمشاهد وشخوص لا تصب في الحكاية المشاهد الجنسية مقحمة في السياق بافتعال واضح لاسيما في البداية وعائشة كانت شخصية ورقية وباهتة لا تنمو ولا تكبر ولا تتفاعل مع شيء وعلى مدى أكثر من 500 صفحة ظلت تلك الفتاة / الطفلة الهشة التي تشعر بالرعب وتمتلئ عينيها بالدموع ! الصورة النمطية للفتاة العربية النموذجية التي تكرسها الكتابة الذكورية بكل سلبيتها و هشاشتها وقلة حيلتها ولكنها مع ذلك عندما تعرضت للاغتصاب على يد عمها ( شقيق والدها الراحل وزوج
هل هذا هو المنسى قنديل الذى صدعوا به رؤوسنا هل هذا الاسلوب من أفضل الاساليب العربية كما يدعى المخزنجى , فى رأيى بهاء طاهر وعلاء الاسوانىيتفوقان عليه وحتى المخزنجى نفسه أكثرهم تفوقا ,وأجد عزالدين شكرى يمتلك أسلوب أفضل منه (طبعا من وجهه نظرى )..لم أجد مبررا لهذه المبالغة من البعض فى هذه النقطة..الاسلوب جيد حتى فى أول مائة صفحة كان ضعيف وركيك ثم يتحسن قليلا مع وصف الاحداث التاريخية فى الجزء الخاص بالقاهرة ثم يصل الى ذروته عند الحديث عن الجنس وبيوت الدعارة!*************بالنسبة للاحداث والتى تدور فى
من افضل الروايات التى قرأتها فى حياتى دائما ما تبهرنى الروايات ذات التداخلات الزمنيه المختلفهالخلط بين الازمنه قد يكون سخيف الا مع كاتب متمكن ومنسى قنديل اثبت تمكنه فى هذا العمل ما ابهرنى حقيقة هو بعض المشاهد بين عائشه وعمها . احسست فيها بصدق القلم بطريقه مذهلهالشجاعه فى العرض والعاطفه الصادقه قدمت عمل من ابدع ما يكونالمميز فى هذا العمل بالاضافه لما سبق هو مصريته الخالصه فى كلا الزمنين رغم وجود العنصر الاجنبى فى المجمل منسى قنديل من افضل الادباء على الساحه تمكنا من اساليب الروايه العربيهويوم
رواية رديئة ومفككة وعليها كثير من الملحوظات الفنية.- عدد من أحداثها وفصولها مقحمة وسط السرد العام ويمكن حذفها دون أن تؤثر على السرد أو على خط سير وتطور الأحداث.كالفصل الذي اختطف فيه عمران عائشة وقام باغتصابها ثم مات فجأة.فصل ركيك وفقير فنيًا وغير محبوك وخاصة بعض الفقرات التي تتحدث عن ممارسات عمران الشاذة مع عائشة.- الشخصيات في أحيان كثيرة تنفلت من يد الكاتب وتتصرف بشكل لا يتسق مع سماتها وطباعها العامة في باقي الرواية.- الإيقاع العام للأحداث شديد الارتباك الأحداث تتصاعد بسرعة شديدة بدون تمهيد أو
0 Comments